السبت، 28 يناير 2012

فن الكاريكاتير بملتقي الكتاب بنادي أكتوبر



فن الكاريكاتير عرض الفنانة التشكيلية: فاطمة إبراهيم بملتقي الكتاب بنادي أكتوبر
يعقد ملتقي الكتاب الرابع عشر بنادي مدينة السادس من أكتوبر الرياضي بالحى السابع بالمدينة، في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعه الموافق 3-2-2012 بالمبني الاجتماعي الرئيس بالنادي - الدور الثاني - قاعة الأغراض المتعددة، والملتقي مخصص لعرض كتاب (فن الكاريكاتير) للكاتبة شوقية هجرس، تقدمه الفنانة التشكيلية: فاطمه إبراهيم.
ومن الجدير بالذكر أن ملتقي الكتاب قائم علي مناقشة كتب متاحة بمكتبة النادى، أو بتفضل السادة الكتاب بإهداء المكتبة نسخا من كتبهم في أي مجال من مجالات المعرفة، والمعده خصيصا للمثقف العام، ، وإهداء أخرى لرواد الملتقي، سواء قاموا بعروض كتبهم أو يناقشهم أحد المتخصصين في موضوع الكتاب، ونحدد للكتاب موعدا لمناقشته وعرضه بترتيب الورود إلينا مع مراعاة التنوع خلال الشهر الواحد، وشرطا ألا يكون مثيرا للخلاف أي ممثلا لفئة أو اتجاه معين لرغبتنا في رأب الصدع وأداء رسالة الملتقي وهي رسالة ثقافية لعصر جديد، يجرى انعقاد صالون الملتقي في الثلاث جمعات الأولى من كل شهر ميلادى.
يدير الملتقي منسقه: خالد جوده أحمد.
يسعدنا تشريفكم

الأحد، 22 يناير 2012

قصر الإبداع الفني بالحي السابع يحتفى بشرارة الثورة الأولي



ينظم قصر ثقافة الإبداع الفنى بـ6 أكتوبر مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية تشمل افتتاح معرض فنون تشكيلية عن ثورة 25 يناير تحت إشراف الدكتورة منى العيسوى فى الحادية عشرة صباح 26 يناير.كما تعقد ورشة أدبية وقراءات مفتوحة عن "ابداعات الثورة" يديرها خالد جودة، فى السادسة مساء 28 يناير، إضافة إلى ندوة بعنوان "روح المواطنة فى ثورة يناير" يديرها الدكتور عماد جاد الباحث بمركز الأهرام للدراسات فى السابعة مساء 31 يناير.
ويقام على مدار الشهر ورشة فنون تشكيلية تحت إشراف الدكتورة منى العيسوى يوم الأحد من كل أسبوع، وورشة ابتكارات يومى الأثنين والخميس من كل أسبوع، وورشة تعليم موسيقى يوم الأربعاء، وحفل ترفيهى ابتداء من إجازة نصف العام لرواد القصر يوم الأحد من كل أسبوع، كما تنظم المكتبة العامة بالقصر "مجلات حائط ـ ملصقات ـ مناقشات حرة" على مدار الشهر.

ملتقي الكتاب بأكتوبر يغني أغنيات ثورة


ملتقي الكتاب بنادي اكتوبر يغني أغنيات ثورة
في لقاء جميل ناقش ملتقي الكتاب الثالث عشر بنادي مدينة السادس من أكتوبر ديوان الشاعر بلال الجبيري (أغنيات ثورة)، ناقشه السادة أساتذة النقد الأدبي أ.د عوض الغباري رئيس قسم اللغة العربية بآداب القاهرة، ود. هيثم الحاج علي – استاذ النقد الأدبي بآداب حلوان، والذي أشار أن المناقشة لا تأتي في إطار ذكرى الثورة الأولى، بل في إطار الإحتفاء بالثورة التي ما زالت مستمرة، وأشار إلي سمات فنية وموضوعية في الديوان من الغنائية العالية والوضوح كشان أدب الثورة، والرومانسية الثورية، كما تحدث د. عوض الغباري حول دور الأدب (خاصة الشعر) في استشراف الثورة، وتحدث عن جوانب في الأداء الفني في الديوان، كما قام الشاعر بإلقاء بعض القصائد من الديوان منها قصيدته الأولي في الديوان والتي تحوى تفاصيل دقيقة من الميدان (كتب الشاعر القصيدة يوم 8-2-2011)، وحيث كانت الليلة ندوة وأمسية شعرية معا، وقد علق د. عوض الغباري نحو ان الشاعر له حق الملكية الفكرية لعنوان الأمسية أيضا، وبعدها غني الشعراء أغنيات للثورة، من شعراء أكتوبر الأساتذة: عادل عثمان، عيد محمد، حماده محمد على، احمد راشد، حاتم الجوهري، ومن شعراء رابطة أدباء الحرية: بلال الجبيري، عبد القادر أمين، صلاح القصاص، خالد الطبلاوي، وفي نهاية الأمسية وقف الحضور دقيقة حدادا علي أرواح شهداء الثورة.
كما حضر الندوة والأمسية أعلام من مثقفي وأدباء أكتوبر ومصرنا الحبيبة، وادار اللقاء منسق الملتقي: خالد جوده.

الأحد، 15 يناير 2012

مبروك للكاتب والباحث حاتم الجوهرى كتابه الأول


يصدر هذا العام فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2012 ، الكتاب الأول للباحث والأديب حاتم الجوهرى ، بعنوان : خرافة الأدب الصهيونى التقدمى ، وتصدر الطبعة الأولى من الكتاب عن دار الهداية للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة ، بتقديم وتصدير أ . د أحمد عيداللطيف حماد ، و د . عمار على حسن ، و ستكون نسخ الكتاب متوفرة فى جناح الدار بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ، وهذا برومو لعرض الكتاب تقدمه دار الهداية ، التى تقع فى ش أمين سامى المتفرع من القصر العينى ، هاتف 01223248789 – 0146171247

ملتقي الكتاب الثالث عشر يحتفل بالثورة المصرية



مناقشة ديوان (أغنيات ثورة) للشاعر بلال الجبيري، وأمسية شعرية بملتقى الكتاب بأكتوبر


يعقد ملتقي الكتاب الثالث عشر بنادي مدينة السادس من أكتوبر الرياضي بالحى السابع بالمدينة، في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعه الموافق 20-1-2012 بالمبني الاجتماعي الرئيس بالنادي - الدور الثاني - قاعة الأغراض المتعددة، والملتقي مخصص لمناقشة ديوان (أغنيات ثورة) للشاعر/ بلال الجبيري، يناقش الديوان أ.د عوض الغباري (رئيس قسم اللغة العربية بآداب القاهرة)، ود. هيثم الحاج علي (أستاذ النقد الأدبي بجامعة حلوان، وعضو لجنة الدراسات الأدبية بالمجلي الأعلي للثقافة)، تعقبها أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء بقصائدهم عن الثورة، من شعراء أكتوبر، وشعراء رابطة أدباء الحرية.
ومن الجدير بالذكر أن ملتقي الكتاب قائم علي مناقشة كتب متاحة بمكتبة النادى، أو بتفضل السادة الكتاب بإهداء المكتبة نسخا من كتبهم في أي مجال من مجالات المعرفة، والمعده خصيصا للمثقف العام، ، وإهداء أخرى لرواد الملتقي، سواء قاموا بعروض كتبهم أو يناقشهم أحد المتخصصين في موضوع الكتاب، ونحدد للكتاب موعدا لمناقشته وعرضه بترتيب الورود إلينا مع مراعاة التنوع خلال الشهر الواحد، وشرطا ألا يكون مثيرا للخلاف أي ممثلا لفئة أو اتجاه معين لرغبتنا في رأب الصدع وأداء رسالة الملتقي وهي رسالة ثقافية لعصر جديد، يجرى انعقاد صالون الملتقي في الثلاث جمعات الأولى من كل شهر ميلادى.
يدير الملتقي منسقه: خالد جوده أحمد.
يسعدنا تشريفكم

ندوة عن كتاب دراسات في الأدب المصري في العصور الإسلامية لدكتور عوض الغباري – بقلم د. إيمان الدواخلي

بدأت الندوة بتقديم أ. خالد جودة لتعريف وإنجازات الدكتور عوض أستاذ الأدب العربي.. الأدب العربي الإسلامي في مصر (له أكثر من 50 مؤلفا)، ثم كلمة د عوض عن كتابه.. ومختصر أهم النقاط:
الفصل الأول تناول العصر الإسلامي من دخول عمرو بن العاص وحتى بداية حكم العثمانيين وهي فترة مجهولة في تاريخ الأدب العربي في مصر وبجرة قلم يقال له عصر انحطاط مختصرا له في حقبة العثمانيين.
بعد سقوط بغداد أخذت مصر موقعها الريادي في العالم الإسلامي مع قضاء جيش قطز على التتار. وبالتالي المنعطفات الحضارية جاءت من مصر في تلك الحقبة من التاريخ.
وفي الدين لمصر بصمة واضحة فعلى سبيل المثال مؤسس التصوف الإسلامي هو ذو النون المصري.. كما أن السيوطي من مجددي علماء المسلمين وهو وحده في العصر المملوكي كالجاحظ في العصر العباسي وكتابة السيرة النبوية انتشرت من مصر.
وقد كتب العقاد كتابا صغيرا قيما عن أثر العرب في الحضارة الأوربية وهذا الكتاب المقدم الآن في تلك القرون بدءً من عصر الولاة حتى زمن الدولة العباسية. إلى أن قام العصر الطولوني المستقل عن الخلافة العباسية وازدهر فيه الأدب والشعر، ثم الإخشيدية وللمتنبي فيه حكايات مع الإخشيدي.
الدولة الفاطمية اقترنت بحدثين مهمين بناء الأزهر وبناء القاهرة. فلم يؤد العصر الفاطمي للتوجه الشيعي في التأويل والتفسير والسياسة والعقيدة ولكن التقينا بهم في جزئية حب أهل البيت وحب الدنيا كما الدين.. ففلسفة المصري تتلخص في حكمة الحديث الشريف "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"
ويلاحظ أنه على امتداد مجرى النيل لم يروض ذلك النهر ويقيم على ضفتيه حضارة سوى المصريين.. هي مقبرة الغزاة التي تقبرهم ليس عسكريا فقط ولكن كروح وثقافة كما فسر ذلك جمال حمدان. وكما "لا بسيف المعز ولا ذهبه".. مثل متوارث يعبر عن صعوبة مراس الشخصية المصرية في التأثر بالغزاة.
ومن آدب تلك العصور كل ما كتب حول صلاح الدين الأيوبي وقد جمع في ديوان القدسيات..
وأعطى د عوض مثالا لتقدير الحكام للأدباء بقول الخليفة الفاضل.. "لا تظنوا أني فتحت البلاد بسيوفكم وإنما بقلم القاضي الفاضل" وقال " إنما نصرت بضعفائكم" يقصد المتصوفة..
ثم يقدم الكتاب فصلا عن منهج دراسة الأدب المصري.. فالمكان يشكل الأدب، وللشيخ أمين الخولي -رائد دراسة مناهج الأدب- مقولة مشهورة هي "للبقاع تأثير في الطباع"
وقد خصص الكتاب فصلا كاملا عن ابن الفارض سيد العاشقين متصوف الحب الإلهي.. كنموذج للشخصية الأدبية المصرية في تلك العصور التي لمع فيها المتصوفة.. ولهؤلاء دورهم في الاستعانة بالرمز في الأدب العربي فيما آمنوا بأن المقال لا يمكنه وصف الحال.
وأما الفصل الخامس فعن الموسوعات اللغوية التي خرجت من مصر، مثل تاج العروس، والفقهاء مثل الليث ابن سعد الذي قيل هو أفقه من مالك لولا أن تلامذته لم يرفعوه.
والكتاب يتخذ التوثيق دليلا على البصمة المصرية ينفي عنه التحيز العرقي
ويذكر كملحوظة أن أكثر الأدب المصري في تلك العصور جاء دينيا ثم ساخرا وهو ما يحمل تلك الروح التي ذكرنا من قبل (حب الدنيا والدين معا). مع الانتباه لاستخدام التوريات الساخرة بشدة وذكاء في صياغة لومه وعدائه للظالم الأقوى فلم يكن أبدا مجرد أضحوكات سطحية. ويعتبر نزعة النفوس ومضحك العروس أهم كتب الأدب في هذا اللون الساخر.
بدأت بعدها مداخلات الحضور ونقاش التصوف واستخدامهم للرمز في الأدب وعن نماذج من الأدب والشعر الساخر وألقى الشعراء الحضور بعضا من قصائدهم.

الثلاثاء، 10 يناير 2012

صور من ملتقي الكتاب الحادي عشر في السادس من يناير 2012














ادراجي والشاعر عادل عثمان في قائمة المحاضر المركزي بهيئة قصور الثقافة




الحمد لله رب العالمين


ادرجت والشاعر الكريم عادل عثمان حجار مؤخرا في قائمة محاضر مركزي بإقليم القاهرة الكبري الثقافي التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.

الباحث والشاعر حاتم الجوهري - عشق الأدب والبراعة في البحث العلمي



وجوه ادبية في مدينة السادس من أكتوبر

الشاعر والباحث حاتم الجوهري

الباحث المتميز حاتم الجوهرى من سكان مدينة السادس من أكتوبر وأحد الوجوه الأدبية المتألقة في رحابها، وقد مزج حبه وتعلقه بالأدب مع دراسته وأبحاثه التى يقدمها للحصول علي أعلي الشهادات العلمية الممثلة في الماجستير والدكتوراة، إضافة إلي تخصصه في ميدان هام وهو الصراع العربي الصهيوني، خاصة في اللغة والأدب العبرى ، كما يوالى نشر نشر دراساته القيمة والتي يداوم نشرها في صفحات الإنترنت، وورقيا بجريدة القاهرة - منها ما قام بنشره بالعدد الأسبوعي - الثلاثاء الموافق 1-4-2008م، قدم الباحث ملخصا وعرضا شيقا لكتاب في غاية الأهمية وهو كتاب الشخصية اليهودية الإسرائيلية في الخطاب الروائي الفلسطيني للباحثة دكتورة صبيحة عودة زغرب أستاذة الأدب الحديث بجامعة الفاتح والكتاب إصدار إردني ، الكتاب يقع في 442 صفحة من القطع الكبير ويتناول نواحى فنية وموضوعية، مع عرض سلسل وشيق من الباحث ويضع القارئ أمام أهم المعالم في هذا التناول وصورته المقابله أيضا بتناول صورة العربي في الأدب الإسرائيلى ।

من الجدير بالذكر أن الباحث يكتب النثر الشعرى ومن أمثلته نص رائع جدا بعنوان (الطازجون) لكن الكاتب لم يعطني نسخة منها إلا بوعد منى بعدم نشرها علي الإنترنت لأن له موقف مضاد - وقد يكون محقا - من النشر الإبداعي علي الإنترنت.
لذا نكتفي بعرض هذا الخبر وتتبع انجازاته المنوعة.
ومؤخرا حصل علي درجة الماجستير حول موضوع (خرافة الأدب الصهيوني التقدمي، ويدرس الآن بالدكتوراة، ومرفق صورة ضوئية من غلاف الملخص لهذا البحث الهام.

شخص كان هنا في ملتقي الكتاب الثاني عشر



يشرفنا دعوة حضراتكم لحضور ملتقي الكتاب الثاني عشر بنادي مدينة السادس من أكتوبر في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعه الموافق 13-1-2012 بالمبني الاجتماعي الرئيسي بالنادي - الدور الثاني - القاعة متعددة الأغراض، والملتقي مخصص لمناقشة المجموعة القصصية (شخص كان هنا) للكاتب والقاص: محمد رفاعي ، مدير قصر ثقافة الإبداع الفني بالحي السابع بمدينة السادس من أكتوبر، يناقشه د. شريف الجيار – أستاذ الأدب المقارب بآداب بني سويف، وعضو مجلس إدارة إتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة الشباب بالإتحاد.

مدينة 6 أكتوبر لها مواصلات من موقف القللي، أو شارع الجلاء أو شبرا الخيمية بجوار المسجد الكائن علي الجهة الأخرى من مترو الأنفاق. ومن الجدير بالذكر أن ملتقي الكتاب قائم علي مناقشة كتب متاحة بالمكتبة او يتفضل أي كاتب في أي مجال من مجالات المعرفة أو كتب ابداعية بإهداء المكتبة نسخا من كتابه، ولو زاد فضله بإهداء نسخا أخري لرواد الملتقي، ونحدد للكتاب موعدا لمناقشته وعرضه بترتيب الورودمع مراعاة التنوع خلال الشهر الواحد، شرطا ان يكون معدا للمثقف والقارئ العام، وألا يكون مثيرا للخلاف أي ممثلا لفئة أو اتجاه معين لرغبتنا في رأب الصدع واداء رسالة الملتقي وهي رسالة ثقافية لعصر جديديعقد الملتقي في الثلاث جمع الأولى من كل شهر ميلادىيسعدنا تشريفكم

الأحد، 8 يناير 2012

الشاعر فضل ابو حريرة عضو أمانة مؤتمر مصر عن الجيزة


نبارك للشاعر محمد فضل ابو حريرة ترشيحه عضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، هذه المؤسسة العريقة والتي تدار جميع شئونها بديمقراطية تامة، وتعقد سنويا أهم فاعلية ثقافية بمصر ممثلة في مؤتمر أدباء مصر، عن محافظة الجيزة التي تقع في إطارها مدينة السادس من اكتوبر والشاعر الكريم من أعضاء نادي أدب البدرشين، كما كان الأمين العام لمؤتمر أدباء فرع السادس من اكتوبر الثقافي، والذي جرت وقائعه في مايو 2011م، ألف مبروك

وجوه أدبية في مدينة السادس من أكتوبر - الشاعر يسري توفيق






منمواليد عزبة حميدة - سمنود - محافظة الغربية।

بدأ حياته الأدبية في نادي أدباء المحلة الكبري।

عضو نادي أدب قصر ثقافة الحي السادس بمدينة السادس من أكتوبر منذ عام 1994م

صدر له : ديوان "جوه الجسد الظل" من إصدارات الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة।


وديوان "مجنون" علي نفقته الخاصة।

رئيس نادي أدب قصر ثقافة الحي السادس، ورئيس نادي الأدب المركزي لأكثر من دورة।


عضو إتحاد كتاب مصر।

شغل في الدورة الأخيرة عضوية الأمانة العامة لأدباء مصر।


شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الفنية والأدبية في مصر وخارجها।

نشر له العديد من الأعمال في الدوريات الأدبية، وكذا مساهمات إلكترونية.










الأربعاء، 4 يناير 2012

دراسات في أدب مصر الإسلامية في ملتقي الكتاب



نسعد بتشريف حضراتكم غدا بمشيئة الله تعالي بنادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي للاستمتاع بعرض أ.د عوض الغباري لمؤلفه القيم (دراسات في أدب مصر الإسلامية) ويضم :
مقدمة
الفصل الأول: حول منهج دراسة الدب المصري (فكرة الإقليمية.
الفصل الثاني: ديوان ابن سناء الملك
الفصل الثالث: تصوف ابن الفارض في التائية الكبري
الفصل الرابع: التناص في شعر ابن نباته المصري
الفصل الخامس: ظاهرة التأليف الموسوعي في العصر المملوكي (منظور حضاري أدبي)
والكتاب من منشورات دار الثقافة العربية عام 2003م، وله العديد من الطبعات، بل ذكر لي مؤلفه أنه تم أخذه دون أذنه وطباعته وورقيا وتوزيعه إلكترونيا دون ان يحصل علي حقوق التأليف، فقال في نفسه بيدى لا بيد عمرو فقام بنشر جميع أبحاثه وكتبه علي مدونته المعنونه باسمه خدمة للعلم وحبا للثقافة والأدب.