الأحد، 20 مايو 2012

برنامج ملتقي الكتاب - يونيه 2012م



يعقد ملتقي الكتاب بنادي مدينة السادس من أكتوبر الرياضي بالحى السابع بالمدينة، في تمام الساعة الثامنة من مساء كل يوم جمعه، ما عدا الجمعة الأخيرة من كل شهر ميلادي، بالمبني الاجتماعي الرئيس بالنادي - الدور الثاني - قاعة الأغراض المتعددة، ندواته علي النحو التالي:

·        ملتقي الكتاب رقم (27): الجمعه الموافق 1-6-2012، والمخصص لمناقشة سلسلة كتب الشريف لواء/ يسرى الروبى – خبير المرور الدولى والإنقاذ والتدخل السريع في الحوادث بالأمم المتحدة. عنوان الملتقي: (المنظومه المرورية وأثرها علي العملية الحياتية والإنتاجية والأمنية للمواطن المصري)، كما يقدم السيد اللواء المحاضر بالملتقي مواد متعلقة بثقافة المرور علي السادة الحضور للإفادة. 
 
·        ملتقي الكتاب رقم (28): الجمعه الموافق 8-6-2012، حول (متعة الفن التشكيلي)، بعنوان (موسوعة مهرجان كلية الفنون التطبيقية بمناسبة مرور 170 عاما)، يقدمه أ.د أحمد خليل الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية، والذي تفضل مشكورا بإهداء مكتبة النادي موسوعة كلية الفنون التطبيقية في 170 عاما من اعداده.

·        ملتقي الكتاب رقم (29): الجمعه الموافق 15-6-2012، والمخصص لعرض كتاب (أعمال البنوك) بقلم الكاتب: منير محمد، يعرض أفكار الكتاب ويشرح خبرته العريضة في المجال عضو النادي د. طارق عبد الستار. ومن الجدير بالذكر أن الكتاب موضوع المناقشة من مقتنيات المكتبة.

·        ملتقي الكتاب رقم (30): الجمعه الموافق 22-6-2012، والمخصص لمناقشة (أدب الطفل لدي الأديب مجدى عبد الرحيم)، ويوجد بالمكتبة بعض هذه الإصدارات.
يناقش المؤلف أ.د عوض الغباري (رئيس قسم اللغة العربية بآداب القاهرة)، والشاعر والناقد الحاصل علي الجائزة التشجيعية في أدب الطفل أ. عبده الزراع.
كما سيجري توفير مقتطفات للقراء من كتب يونيه علي مدونة ملتقي الكتاب بأكتوبر، عبر الرابط التالي:  http://adaboctober.blogspot.com/

ومن الجدير بالذكر أن ملتقي الكتاب قائم علي مناقشة كتب متاحة بمكتبة النادى، أو بتفضل السادة الكتاب بإهداء المكتبة نسخا من كتبهم في أي مجال من مجالات المعرفة، والمعده خصيصا للمثقف العام، وإهداء أخرى لرواد الملتقي، سواء قاموا بعروض كتبهم أو يناقشهم أحد المتخصصين في موضوع الكتاب، ونحدد للكتاب موعدا لمناقشته وعرضه بترتيب الورود إلينا مع مراعاة التنوع خلال الشهر الواحد، وشرطا ألا يكون مثيرا للخلاف أي ممثلا لفئة أو اتجاه معين لرغبتنا في رأب الصدع وأداء رسالة الملتقي وهي رسالة ثقافية لعصر جديد، يجرى انعقاد صالون الملتقي كل يوم جمعه كتاب جديد ما عدا الجمعة الأخيرة من كل شهر ميلادي.
يسعدنا تشريفكم
مع تحيات منسق الملتقي: خالد جوده أحمد.

الخميس، 17 مايو 2012

شهادة تقدير

الصومال: وجه في مرآة الموت .. شعر خالد الطبلاوي


الصومال: وجه في مرآة الموت .. شعر خالد الطبلاوي

الشاعر  المتميز الأستاذ خالد الطبلاوي متأثر بالمجاعة التي وقعت على إخواننا في الصومال كتب لنا "على شجرة علقت صغيراً يحتضر لتفر بالآخر من وجه الموت" 

روح معلقة على شجرة
...جفت لكف الموت منتظرة
نم هاهنا تحميك من بشرٍ
كفٌ أبت أن تقتفي أثره
يأساً أشاحت عنه وانطلقت
والنار في الأحشاء مستعرة
في حضنها طفلٌ تخوض به
بحر المنايا تجتلي قدره
ترنو إلى شط الحياة عسى
شهماً يمد الكف أو بصره
قد أشرفت والموت منسكبٌ
فهو الوحيد يذيقها مطره
قد أوشكت ترمي غلالتها
لم تستتر فعظامها نخره
هذي أحن عليك فابق هنا
طيفاً وقل يا أمُّ يا شجرة
ما كان يدري عن فظائعنا
فرعون لما قتَّل السحرة
فالموت جوعاً لا يضارعه
صلبٌ فكفُ الصلب مختصرة
من أنت؟ أرواحٌ ممزقةٌ
والموتُ مضمونٌ لمن حضره
سوداءُ يكفي لونها لترى
خذلان كل الناس والقترة
أحصرت ؟ هل للجوع من وطنٍ
إلاك يا صومالُ منتحرة ؟
والنصل موهوبٌ فما بخلوا
بالموت. هم في هذه مهرة
لو كان موسى بيننا حياً
لأجابنا فلتذبحوا بقرة
ولتضربوه ببعضها كشفاً
عن بؤسه وعظائم الفجرة
لا تخدع الأسماء من فقهوا
فالمقسطون قلوبهم حذره
تستنشقين الموت في لهفٍ
يستنشقون خمورها القذرة
لا ضير إن عانقته مزقاً
فالموت إكرامٌ لمن ستره
يا مرحباً بالموت جاء به
أهل لكم قد أطلقوا شرره
من تخمةٍ ثقلت بهم دهراً
قد أورثوك الجوع والغبرة
فلترفعي الكفين شاكيةً
قوماً أذاقوا الذلَّ محتضرة

حوريتى الخضراء - قصيدة الشاعر خالد الطبلاوى

 
حوريتي الخضراء

خالد الطبلاوي

لَم تزَلْ حُوريَّتِي الخَضراءُ تُبدِي سِحرَهَا
في النَّهْرِ تَغسِلُ شَعرَها
مِرآتُها وَجهُ
المِيَاهِ
وَمِشطُها
كَفُّ النَّسِيمْ
مَا
مَلَّ حِضنُ النَّهرِ يَوماً حُبَّهَا
بِالسِّرِّ تُوحِي مِن قَدِيمْ
في كُلِّ يَومٍ تَصطَفِي مَوجاً
جَدِيداً
تُودِعُ
الأَسرارَ فِيهِ
ثُمَّ
يَمضِي بَعْدَ أنْ تَهْنَا ذَوائبُها بِفِيهِ.
مِهرَجانُ اللَّثمِ والوَصلِ
الحَمِيمْ
لا يَنتَهِي
أَبَداً
فَإنَّ
النَّهرَ مَعشُوقٌ قَدِيمٌ
عَاشقٌ لِجَمالِهَا
قالَ الرُّوَاةُ
:
اعْتَلَّ يَوماً مَاؤهُ، فَبكَتْ
عَلَيهِ
تَحسَّسَتْ
حِرصاً يَدَيهِ
وَأَرسَلَتْ بـِ(الإسْبِرِينِ)(1)
فَعادَ مُمتَلِئاً
وَمُمتَنًّا
لِمَعْدِنِها الرَّحِيمْ

أَوَّاهُ يَا
صَفْصَافَتِي
يَا
لَيتَنِي كُنتُ الحَبِيبْ
يَا لَيتَنِي لَم أَفْقِدِ الشَّعْرَ الذي أَسْدَلتِهِ
فَوقِيْ
بِعَطفٍ لا
يَغِيبْ
يَا لَيتَنِي
لَمْ أَعرِفِ الهَجْرَ الذَّمِيمَ
وَفُزْتُ بِالظِّلِّ الرَّطِيبْ
مَا عَوَّضَتنِي عَنكِ أَحضَانُ العَمَائرِ يَا
حَنُونْ
تِلكَ
الأَكُفُّ اليَابِسَاتُ
تَلُوكُني فِيها السِّنُونْ
ما زالَ يَعْصِرُني الحَنِينُ
إلَيكِ،
يَقتُلُني
الجَوَى حُزناً عَليكِ
فَإنَّنِي
..
مَهمَا جَثَتْ حَولِي القُلُوبُ
فإنَّ حُبَّكِ لاَ
يَهُونْ.


 

الأربعاء، 16 مايو 2012

الثورى الهادئ ضيف ملتقي الكتاب رقم 26




الثورى الهادئ ضيف ملتقي الكتاب رقم (26)

يستقبل ملتقي الكتاب بنادى مدينة السادس من أكتوبر الرياضي، محبي الأدب والشعر يوم الجمعه الموافق 18 مايو 2012م، في تمام الساعة الثامنة من مساء هذا اليوم، لمناقشة ديوان (ما أجملك – ديوان الربيع العربي)، بقلم الشاعر والمسرحى والقاص: خالد الطبلاوي، تم تصدير الديوان بالإهداء إلي ثوار الربيع العربي، وإلي كل شهيد روى بدمه شجرة الحق والعدل، وجزء من دراسة الناقد أ.د خالد فهمى عن الشاعر بعنوان (أدب الثورة وتجلياته في ميدان التحرير)، ودراسة د. رأفت يحيى مزروع عن الديوان بعنوان الثورى الهادئ، الديوان يضم 53 قصيدة من شعر الفصحى كما قال الشاعر مسجلا بها صفحات من عمره الشعري العامر بالجمال والفن، يطوف بين أرجاء الثورات العربية مسجلا نبضها العامر بالحرية والتضحية.
يناقش الديوان: د. رأفت يحي مزروع، دكتوراة الأدب العربي والنقد بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف، وكان مقررا ان يشارك بالمناقشة أ.د عوض الغباري (رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة)، لكن حالت ظروفه الخاصة من الحضور وأرسل رؤيته النقدية للديوان لعرضها بالملتقي، يدير الملتقي منسقه: خالد جوده أحمد، ويشارك به أعلام الفكر والأدب بمدينة السادس من أكتوبر. ويسعدنا تشريفكم

توزيع جوائز المسابقة البحثية في حب سيناء علي هامش ملتقي ملائكة الميدان


قام د. عبد اللطيف صبحي عضو مجلس إدارة النادي بتوزيع جوائز  المسابقة البحثية حول سيناء علي الشباب الفائزين بالمسابقة علي هامش ملتقي الكتاب رقم 25 حول كتاب ملائكة الميدان والفائزين هم: 
1- هاشم سعيد معوض.
محمد نبوي حامد غريب مخلوف
مهند سعيد المشد
نورا محمد عبد الموجود
مروه يسر
رانا رأفت حسن

صورة من ملتقي ملائكة الميدان


السبت، 5 مايو 2012

تعويذة

القراءة تلك المتعة المنسية التي إن تمسكنا بها ..  لا يبقى معها علي ظهر أرض العرب من فرعون أو مستبد.
محمد محمد مستجاب
ص 7 من المجموعة القصصية (باب الدخول) - من سلسلة إبداعات الثورة - الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ملائكة الميدان ضيوف ملتقي الكتاب




يستقبل ملتقي الكتاب محبي الثقافة والفكر يوم الجمعه الموافق 11 مايو 2012م لمناقشة كتاب (ملائكة الميدان) وهو كتاب يوميات وشهادات وتوثيق لثورة يناير المجيدة، والكتاب صدر مؤخرا في معرض الكتاب الأخير اختار له كاتبه عنوانا يعبر عن النقاء الثوري، وينشد به ما استشعره من إشرق إيماني، وفيض رحمة اشتمل الثوار والشعب المصرى جميعه في الميدان، الكتاب جديد في نوعه، قوى في أدائه، مؤلف الكتاب الشاعر والكاتب زكي خلفة احد من شاركوا في الثورة المباركة، ورئيس رابطة فنانى الثورة، وهي الرابطة التي يقص المؤلف كيف تأسست خلال احداث الشرارة الأولي للثورة.
يناقش المؤلف: د. أحمد مجاهد (رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب)، وأ.د عوض الغباري (رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة).

جبر الخواطر في ملتقي الكتاب باكتوبر

في أمسية ثقافية لافتة، شرفها عدد من أعضاء ملتقي الكتاب بالحضور برغم الظروف العصيبة التي تمر بها مصرنا الغالية، لكن الجميع كما حدث في مرات شبيهة قد أصر علي مواصلة مسيرة الملتقي (رسالة ثقافية لعصر جديد)، وأدار الأمسية منسق الملتقي: خالد جوده، وقد شرفنا بإحياء هذا الملتقي الأديب محمد محمد مستجاب (مستجاب الابن)، وتحدث فيها عن مجموعة كتب (بوابة جبر الخواطر) والتي تشمل (3) أجزاء عبارة عن تجميع لعمود كان يكتبه الأديب الراحل محمد مستجاب في صحيفة أخبار الأدب الأسبوعية، وذكر أن الأدباء في أولي مراحل تحقيق ذواتهم الدبية تحتاجون إلي من يتعاطف معهم، ويشجعهم بكلماته الإيجابية رغم أنهم غير معروفين، ومن هنا كتب الأديب مستجاب عموده الأسبوعي منطلقا من معني (جبر الخواطر علي الله)، وقد كنت اقوم بتسليم هذا المقال للصحيفة وألقيت بالعديد من الدباء الذين شجعهم مقال مستجاب، ولمست فرحتهم عندما يجدون تناول إصداراتهم في جبر الخواطر، بما جعله مقالا متفردا لا نجد له مثيلا لاحقا.
وتحدث ايضا عن مسيرة الكاتب في الحياة فذكر انه ولد بقرية ديروط الشريف في 23 يوليو 1938م، وكان الابن الوحيد علس خمس بنات، وقد قام ببناء ذاته ثقافيا رغم أنه ترك التعليم الرسمي مبكرا، وعمل في مهن متعددة أثرت تجربته الإبداعية منها عمله لدى محمد حسني الخطاط، وكاتب محامي ومن الخيرة استمع غلي حكايات الزبائن للفضفضة وتأثر بمآسي عايشها، كما عمل بمشروع السد العالي، وسافر العراق وبيروت، ثم عمل بوظيفة في مجمع اللغة العربية. 
وأشار أن مستجاب الأب كان شخصية متيقظة، تؤمن بالمصريين صانعي الأحداث الحقيقين، لذا نجد أعماله تدور حول الهامشيين، وكان يعشق بلاده ويؤمن بطاقاتها ويحزن لنظرنا إلي الخارج "عقدة الخواجة"، وكان مهتما أيضا بالموسيقي والفنون التشكيلية.
كما أشار أن رواية (من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ) حازت جائزة الدولة التشجيعية، وتم تصنيفها ضمن افضل مائة رواية عربية.
وأشار إلي فهمه لنصوص مستجاب أنها تعلمنا صناعة ثورة ثقافية.
وقد شارك الحضور الكرام في الحديث حول طول النفس في المجال الثقافي، وعلاقة النقاد بالنصوص الأدبية، وقد قام منسق الملتقي بتقديم عرض تقديمي دار حول (شذرات حول مستجاب الأول في مملكته الأدبية).

كلمات لها معنى - الأديب محمد مستجاب



· العقل مثل أي كائن حي: يحتاج إلى بعض الراحة دون استعمال, البعض يتركه في تلك الراحة فلا يستيقظ أبدا
·  كل الأنهار تصب في البحر, والبحر ليس بملآن, دون الانتباه إلى أن كل السحب التي تحمل سيول الأنهار في جوفها, تمتلئ بها من البحر.
· الجيوب الأنفية مصطلح علمي لوصف ما يصيب الأنوف الحديثة, لقد توقفت حاسة الشم.
· في السفر سبع فوائد, أخطرها الثامنة: يستحسن ألا تعود مرة أخرى
  • أكثر أعضاء الجسد حنوًا وأمومة: الجمجمة حينما تغلق كل ثقوب أو نوافذ الخطر كي لا يصل الهواء إلى  المخ ابنها أو جنينها الوحيد, الذي يستنيم داخلها - في أمان - إلى الأبد.
  • الأستاذ الذي دهمني ببحث في مجلة أدبية نقدية عن إبداعي الرائع في مثل هذه الكلمات, سوف أرفع عليه دعوى تعويض, لأنه وضع عنوانا للبحث: مستجاب .. يتأبط شرًا, وتكرر الإعلان به عن المجلة.
  • ليس صحيحًا أنك الأذكى, الأكثر دقة أنك الأقل غباء حتى الآن
  • هذا الصمت السابق على أذان مغرب رمضان الكريم, يستغرق حتى الكلاب والقطط فتظل بلا نباح أو مواء.
  • لا حفلات زواج تقام في هذا الشهر الكريم, وتحدد ليلة الدخلة - دائمًا - ليلة الخميس الأخيرة التي تسبق عيد الفطر.
  • الوقفة هي اليوم السابق على عيد الأضحى, ومع ذلك فقد تعوّد شعبنا أن يتعامل مع اليوم السابق لعيد الفطر بالإحساس ذاته دون الطقوس.
  • محرم ورجب وشعبان ورمضان وربيع أسماء منتشرة في كل أقطارنا العربية, أين صفر وجمادى وشوال وذو القعدة وذو الحجة??
  • كنا نتراهن - ونحن صغار - أن قمر رمضان منذ ظهوره هلالاً, ثم وصوله إلى اتساع البدر, لا يمكن للسحب أو الضباب أن تحجبه.
  • إني أعتذر عن كل ما يبدر مني, دون التنازل عن الفتك بك عما قد يبدر منك.
  • تصور أننا نواجه الآن كارثتين: الأولى سببها الجهل, والأخرى: سببها العلم.
  • أجمل ما فيك قدرتك الفائقة على الابتعاد عن الوقوع في المشاكل, غير أن هذا الابتعاد تمارسه سيرًا بظهرك إلى الخلف, لتقع دون أي مشاكل.
  • عندما ظهرت أزرار الأجراس فوق الأبواب, فقدت كفوف الأيدي حرارة الاستئذان تمهيدًا للقاء.
  • شجاعة السباع تتقلص بسرعة غريبة أمام عقربة تتثنى في دلال رافعة ذنبها.
  • الليل يعسعس هادئًا رقيقًا في حواس المخلوقات, نادرًا ما يكتب الشاعر قصيدة في النهار.
  • بعد أن نجحت - خلال الجزء الماضي من العمر - في مساواة التعامل بين أنجالي الذكور مع الإناث, بدأت أحاول إقناعهم بضرورة مساواتي معهم
  • ليس كل ما يعرف يقال, بل هناك ما يجب ألا يُعرف أصلاً.
  • لا أعرف لماذا يظل الحزن: مذكّرًا, فإذا تم تأنيثه أصبح حسرة.
  • أول مظاهر التعقيدات ذات الكرمشة المتغضنة تظهر على الجبين, وخلفه مباشرة يكمن  المخ.
  • الاستيقاظ المـــبكر نعــــمة كبرى, دعـــك من جـــحيم الـــنوم المبكــر يا صديقي.
  • يتمتع الإنسان بالحواس الخمس, الخطر أن تداهمك حاسّة سادسة.
  • إذاتلمّست أصابعك أوراقًا نقدية, فنادرًا ما تجد السرعة المناسبة للإمساك بالقلم أو العزف على الأوتار
  • الحمل والثور والسرطان والدلو والعقرب, وعدد كبير من تلك الأسماء تطلق على مدارات السماء في أبراج, لا نعرف عن عصورها ما نعرفه عن أبراج الفيديو والدولار والكمبيوتر والإنترنت والأشعة والبؤس الملون المعاصر, فلماذا لا نعيد النظر فيما لا نفهم لحساب ما نعتقد أننا به نفهم?
  • لا يمكن لجائع أن يستمتع بمشهد غروب الشمس ذي الشجن الطبيعي الجميل.
  • أخطر ما في لفظ الذهول, أنه - حين يداهمني - يحتوي ذهني بين عضلاته.
  • حرب ضارية بين الأفكار المنطلقة في الفضاء, والمعادن الثمينة, التي لاتزال تحت أقدامنا في عمق الأرض.
  • كل شيء يبدأ هادئًا وبسيطًا, دعك من الصياح الآن, انظر إلى لحظة غروب شمس آخر النهار. عليك أن تظل ممعنًا في جمال الوجود حتى لو تواطأت الرياح ضدك.
  • الشر يساوي الكتلة في مربع سرعة الفراغ.
  • أول ما يبلى في الملابس الكريمة: الجيوب, الملابس البخيلة لا جيوب لها.
  • يكثر هذه الأيام أن أبدأ كلامي بمصطلح بالغ التهذيب: صدقني, لو أمعنت في وجهي لاكتشفت أنني لا أثق فيك, ولا في نفسي, وكلانا يبتسم.
  • لو استطعت أن تستعيد الفطرة القديمة في الإحساس والتواصل والكلام والصمت, فسوف تأكل وتستمتع وتحس بما لن يحس به جهاز التلفزيون, الذي سوف يتعطل لعدم الاهتمام به وتشغيله, وقد يقع على الأرض.
  • السلام يقل المعرفة - جملة موروثة دون أن ندري أن الحرب تدمر المعرفة, والجمجمة التي تنفثها
  • عليك أن تمعن في السماء قليلاً, ليلاً أو نهارًا, أقصد عليك أن - تخرج من المدينة وتجلس قليلاً فوق تل من الرمال, وتمعن في السماء قليلاً, إنني أقصد علاجك مما أنت فيه.
  • عندما تتحرك الفرشاة بالألوان, فإنها تنظر إلى القلم بنصف عين راجية أن يتركها حرة خارج خطوطه المحاصرة.
  • من الجلد جاء الجلاد, الذي يستخدم سوطه في إلحاق الأذى بالآخرين, والسوط - أيضًا - من الجلد ذاته.
  • تحتفظ زوجتي بي - بكل فخر - لأنها تترك لي حرية التنفس بين وقت وآخر, وهو ما لم تدركه النظم الحاكمة.
كثير من الحيوانات والحشرات والنباتات تحس بالتغيرات التي تحرّك الليل والنهار والشتاء والصيف, دون أن تقع في مأزق بلادة الثقافة المبالغ فيها