الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

المواطن والمكتبة العامة




أهمية المكتبات العامة

1- تأكيد وصول كل المواطنين لجميع أنواع المعلومات، والنفاذ إلي المعرفة، باعتبار أن المكتبة العامة مفتوحة لجميع فئات المجتمع بصرف النظر عن أي اعتبارات تتصل بالمستوي الثقافي والاقتصادي والاجتماعي.
2- تؤدي دورها الهام والأساسي في العلم والتعليم بمختلف مستوياته، فالمكتبة العامة هي مركز التعليم مدي الحياة أو التعليم المستمر، أو التعليم الذاتي المستمر.
3- تطور دور المكتبة ليشمل بالإضافة إلي محو أمية القراءة والكتابة، إلي محو الأمية المعلوماتية (بالتعاطي مع الوسائط الحديثة من إنترنت وتعليم إلكتروني ... إلخ).
4- مساعدة المستفيدين منها علي استخدام قواعد البيانات وفقاً للأصول المرعية التي تحافظ علي حقوق الملكية الفكرية.
5- تعمل المكتبة علي تشجيع الحوار بين الثقافات وتأكيد التنوع الثقافي، بما يمثل زيت مفاصل المجتمع، بتحقيق الوحدة في إطار التنوع الثقافي، ونشر فلسفة "قبول الآخر"، بما يقضي علي الاستقطاب الحاد (أخطر ما يهدد الأمة المصرية).
6- إقامة أنشطة ثقافية (ندوات ومحاضرات ومسابقات ومعارض) علي هامش المكتبة بما يمثل تدفقاً حياً للفكر ودعم قيم ثورة يناير 2011 المجيدة.
7- تطبيق حق المواطن في الحصول علي المعلومات، خاصة في المجتمع المحلي.
8- تشجيع لذة الاكتشاف، وإزالة الغبار عن العقل بجلو الحاسة النقدية، ومحو الصدأ عن القلب لينبض بالحق من جديد. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استعنت في صياغة بعض العناصر السابقة بصفحتي 191 و 192 من كتاب (مجتمع المعلومات بين النظرية والتطبيق – د. محمد فتحي عبد الهادي – الدار المصرية اللبنانية)

هناك تعليق واحد:

  1. 6- إقامة أنشطة ثقافية (ندوات ومحاضرات ومسابقات ومعارض) علي هامش المكتبة بما يمثل تدفقاً حياً للفكر ودعم قيم ثورة يناير 2011 المجيدة.
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ثورة يناير استاذ خالد عند الكثير من المصريين الان مجرد حركة أو مؤامرة وهناك قضايا مرفوعة لمحاسبة ثوار يناير الاحياء منهم والشهداء
    الحركة الادبية المصرية الشريفة تواجه الان مأزق كبير بعد إختراق برايز وبانجو لكتب التاريخ المصرى

    ردحذف